سيدتي الحـــــامل ...اتبعي الحمية الغذائية لضمان صحتك
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
سيدتي الحـــــامل ...اتبعي الحمية الغذائية لضمان صحتك
2012-05-18 18:24:04

نسرين الملاح - أكدت دراسة طبية بريطانية حديثة ان اتباع حمية غذائية خلال فترة الحمل آمن للحوامل ولا يتسبب بأي اضرار لأطفالهن ونشرت هذه الدراسة في الدورية الطبية البريطانية بعد الاطلاع على 44 دراسة سابقة شملت اكثر من 7 آلاف سيدة.

وقال الفريق الطبي في لندن ان اتباع حمية غذائية صحية وعدم اتباع مقولة "الاكل عن شخصين" يمنع ازدياد الوزن ويحد من المضاعفات التي قد تصيب المرأة الحامل وجنينها، الا ان الدراسات الحالية لا تؤيد اتباع المرأة الحامل أي حمية غذائية.

وكان المعهد الوطني للصحة والجودة السريرية (ناس) نشر في تقرير له في عام 2010 ان اتباع الحمية الغذائية خلال فترة الحمل مضر لصحة الجنين".

ونصح التقرير المرأة بان يكون وزنها طبيعيا قبيل فترة الحمل.

لا تأثير على وزن الاطفال

يعاني حوالي نصف البريطانيين من الوزن الزائد و البدانة.وفي اوروبا والولايات المتحدة الاميركية يزداد وزن النساء الحوامل حوالي 20 الى 40 في المئة من الوزن الموصى به.

ويتسبب الوزن الزائد للحوامل بالعديد من المضار الصحية ومنها ازدياد ضغط الدم والاصابة بداء السكري والولادة المبكرة وتسمم الحمل.

ونشر المعهد الوطني للبحوث الصحية نتائج دراسة معمقة للحميات الغذائية المختلفة للمرأة الحامل والتمارين الرياضية التي يمكن القيام بها.

ونصحت هذه الدراسة المرأة الحامل بالحد من السعرات الحرارية وباتباع حمية غذائية متوازنة وتناول الاطعمة الغنية بالحبوب والالياف والفواكه والخضراوات.

ونظر الباحثون في وزن المرأة الحامل التي تتعرض لمضاعفات صحية متعددة وتمكنوا من التوصل الى نتيجة مفادها ان الحمية الغذائية الصحية فعالة بانقاص وزن المرأة الحامل بمعدل يصل الى 4 كيلوغرامات.

واوضحت الدراسة ان ممارسة المرأة الحامل التمارين الرياضية يؤدي الى خفض وزنها حوالي 0.7 كيلوغرام.

وتوصلت الدراسة الى ان اتباع المرأة الحامل الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية معا يؤدي الى انقاص وزنها حوالي كيلو غرام واحد. واضافت ان وزن الاطفال لا يتأثر بالحميات الغذائية.

وترأست هذه الدراسة الدكتورة شاكيليلا ثانيرتيم من جامعة "كوينز ماري" التابعة لجامعة لندن العريقة وقالت: " نرى العديد من الحوامل اللواتي يزداد اوزانهن خلال فترة الحمل ولكننا نعلم ان هذا الامر لن يؤثر على صحتهن او على صحة اطفالهن".

واضافت: "ان التحكم في وزن المرأة الحامل صعب للغاية كما اظهرت هذه الدراسة الا ان اتباع حمية غذائية مفيد للحد من ازياد الوزن خلال فترة الحمل".

واشارت الى ان الحمية الغذائية المناسبة تحد من اصابة المرأة الحامل بالعديد من مضاعفات الحمل".

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر