مؤتمر للأوعية الدموية يكشف عن تقنيات حديثة لمنع بتر القدم السكري
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
مؤتمر للأوعية الدموية يكشف عن تقنيات حديثة لمنع بتر القدم السكري
الأحد 08 شعبان 1437 هـ - الاحد 15 مايو 2016 م      06:12:00 AM

الإسكندرية - ليلى درويش/

كشف مؤتمر الأوعية الدموية والقدم السكري عن تقنية طبية حديثة يتم استخدامها لمنع بتر قدم  مريض السكر من خلال القسطرة باستخدام جهاز قسطرة الأوعية الدموية (الأشعة التداخلية) لتوسيع الشرايين الطرفية بالبالون وتركيب الدعامات.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بأن هذه التقنية  ستخدم عددا كبيرا من مرضى تصلب الشرايين والتهابات القدم السكرى، كما أوصوا في ختام جلسات المؤتمر بضرورة التوسع في توعية المرضى  بخطورة السكر، وكيفية التعامل معه، لتجنب مضاعفاته على الشرايين والأوعية الدموية.

وقام المشاركون في المؤتمر لأول مرة بعلاج بعض الحالات خلال الجلسات حيث تم علاج توسيع للشرايين لمرضى، كانوا يعانون من قصور مزمن في شرايين الساق اليمنى وعدم الإحساس بالساق وتعب مستمر وعدم القدرة على الحركة ووصلت الغرغرينا في بعض الحالات إلى أصابع القدم الرابع والخامس، تم عمل توسيع وتسليك للشرايين بجهاز القسطرة باستخدام البالونات.

وأكد الدكتور رأفت نجا الرئيس الشرفي للمؤتمر أن 15% من المصابين بالسكر لديهم مشاكل بالقدم، بما يعادل أكثر من مليون ونصف في مصر.

وقال نجا إنه تم توقيع اتفاقية تعاون بين مركز السكر في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، وجامعة برست الفرنسية، لتبادل الخبرات والطرق الحديثة في العلاج، وهو ما أكده الجراح الفرنسي علي بدرا الخبير في جراحات الأوعية الدموية وعمليات القسطرة وتوسع الشرايين بجامعة برست.

وأكد الدكتور ممدوح قطب أستاذ الأوعية الدموية بطب الإسكندرية ورئيس المؤتمر، أن الجلسات العلمية التي شهدها المؤتمر كانت فرصة كبيرة لتبادل الخبرات بين أطباء الأوعية الدموية من جميع الجامعات والمراكز المصرية مع زملائهم من الأقطار العربية والأجنبية.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر