النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
البوتوكس يقوي المثانة عند السيدات
2012-03-15 12:31:25

ليلى درويش .. - كشف الخبراء عن دليل جديد على قدرة عقار البوتوكس في علاج فرط نشاط المثانة وذلك بحقن العقار مباشرة في جدار المثانة وهو الأمر الذي أدى لتحسن الأعراض بين السيدات اللاتي تعانين من ضعف المثانة.

وأجريت الدراسة البريطانية الجديدة على العقار في 8 مراكز لعلاج المسالك البولية في بريطانيا وتضمنت 240 سيدة تم تقسيمهن لمجموعتين.. الأولى مكونة من 122 سيدة تم حقنهن بعقار البوتوكس بينما تلقت 118 سيدة عقاراً وهمياً.

ولاحظ الباحثون تحسناً في أعراض المرض بين كثير من السيدات في المجموعة الأولى فأربع من كل 10 سيدات تم علاجهن بالعقار الجديد شعرن بتحسن بعد 6 أسابيع من تلقي العلاج وذلك من حيث عدد مرات ترددهن على دورة المياه للتبول التي انخفضت من 8 مرات إلى ما يقرب من 3 مرات في المتوسط كما أن حالات سلس البول تقلصت من 6 مرات إلى مرة واحدة باليوم إلا أن تأثير العقار بدأ في التناقص تدريجياً بعد حوالي 6 أشهر من العلاج.

كما أن هناك بعض الأعراض الجانبية للمرض تمثلت في حاجة بعض السيدات للاستعانة بقثطرة لتفريغ المثانة بعد أن أصيبت عضلات المثانة بشيء من الشلل.

وقال كاتب الدراسة والمحاضر في جامعة ليسستر البريطانية الدكتور دوغلاس تينسيلو إن المريضات اللاتي عولجن بهذا العقار شعرن بتحسن كبير حيث انخفضت مرات سلس البول من ست مرات باليوم إلى أقل من مرة واحدة وإن عدد مرات الحاجة الملحة للتبول انخفضت من 8 إلى 3 مرات باليوم بعد 6 أسابيع من العلاج وقد ظل هذا التحسن مستمراً حتى 6 أشهر بعد ذلك.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر