عسر البلع
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
عسر البلع
2012-04-04 13:31:39

نسمة نانسي - عسر البلع قد يحدث في أي سن عمري ولكنه يحدث اكثر عند كبار السن وتختلف الاسباب حسب الحالة المرضية قد تكون صعوبة البلع متصلة باللآلم .في بعض الاحيان قد يكون السبب بسيط .فالبلع نشاط معقد متناسق بين الشفتين واللسان والحنك الرخووالبلعوم والحنجرة , ويتم تعصيب هذه الاعضاء بالعصب الوجهي التاسع والعاشر والحاي عشر والثاني عشر .

يمكن أن تتعرض هذه الآلية للأذية في عدة مناطق مختلفة من الجهاز العصبي م.ما يؤدي لحدوث عسر البلعDysphagia الذي يترافق عادة مع الرتة.

تم دراسة الأسباب البنيوية لعسر البلع في فصل الأمراض الهضمية. قد يحدث عسر البلع سريع البداية نتيجة لسكتة جذع الدماغ أو اعتلال الأعصاب سريع التطور مثل متلازمة غيلان باريه أو الدفتيريا.
يكون تعصيب العصبون المحرك العلوي للأعصاب القحفية المسؤولة عن البلع ثنائي الجانب ولهذا فإن عسر البلع الدائم غير شائع في الآفة الحركية العلوية وحيدة الجانب، ومع ذلك قد يحدث عسر البلع في المراحل الباكرة من مثل هذه الآفة إذا كانت حادة جداً كما هو الحال في السكتة النصفية Hemisphere Stroke.
قد يشاهد عسر البلع الذي يتطور بشكل تحت حاد في الوهن العضلي الوخيم وإصابة العصبون المحرك والتهاب سنجابية النخاع والتهاب السحايا القاعدية وإصابة جذع الدماغ الالتهابية. أما عسرات البلع ذات التطور الأبطأ فتقترح الاعتلال العضلي أو ورم محتمل في جذع الدماغ أو قاعدة القحف.
الوقاية من عسر او صعوبة البلع
على الرغم من ان الاصابة بحالة عسر البلع لا يمكن تجنبها وخاصة اذاكانت ناتجة عن ضمور في الاعصاب او اضطراب اخر غير مباشر ,الا انه يمكن الحد من عملية صعوبة البلع وذلك بالمضغ الجيد وتناول الطعام ببطء والاكتشاف المبكر والعلاج الفعال لاضطراب ارتجاع حامض المعدة يقلل من مخاطر اصابة ارتجاع المعدة يقلل من اصابة صعوبة البلع المتصلة بضيف في المريء.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر