جامعة ألمانية تمنح أطباء مصريين وعرب درجة زمالة القسطرة العلاجية للأوعية الدموية الطرفية
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
جامعة ألمانية تمنح أطباء مصريين وعرب درجة زمالة القسطرة العلاجية للأوعية الدموية الطرفية
2013-04-02 20:06:18

الطبيب - تشهد القاهرة غداً الأربعاء حفل توزيع شهادات الزماله لمنح البورد الأوروبي في القسطرة العلاجية للأوعية الدموية الطرفية للأطباء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للحاصلين عليها في دورتها(عامها) الثالثة ٢٠١٢---٢٠١٣ و ذلك بقاعة صالون فيرت بفندق ماريوت الزمالك الساعه ٦:٣٠ مساءا.

ويعد جهد كبير و زيارات متبادلة قام بها د محمد شرقاوي مع البورد التدريبي لما بعد التخصص في جامعة كيل بألمانيا ، أطلقت جامعة كيل الألمانية في سابقة هي الأولى من نوعها برنامج لمنح البورد الأوروبي  في القسطرة العلاجية للأوعية الدموية الطرفية للأطباء في منطقة الشرق الأوسط  وأفريقيا.وذلك تحت إشراف بورد خاص بهذه الزمالة من ثلاثة أساتذة اثنان من جامعة كيل بألمانيا و الأستاذ الدكتور محمد شرقاوي من جامعة القاهرة.

وصرح الدكتور محمد شرقاوي أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة القاهرة  عقب عودته من ألمانيا بأنه تم الانتهاء من وضع الخطوات النهائية مع جامعة كيل في ألمانيا للاتفاق على شهادة الزمالة في العلاج بالقسطرة للشرايين الطرفية وأهمها علاج القدم السكري وتجنب إصابتها والحد من نسبة بترها.

وأضاف دكتور شرقاوي بأنه تمكن من إبرام هذه الاتفاقية مع جامعتي  كيل وهامبورج بألمانيا لتيسير الحصول على درجة الزمالة في القسطرة العلاجية للأوعية الدموية للشرايين الطرفية و خصوصا بالنسبة للقدم السكري.

وتتيح  هذه الاتفاقية لأي طبيب حاصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه فى جراحة الأوعية الدموية أو  القلب أو الأشعة التداخلية الحصول على درجة الزمالة و التي تمنح لأمثالهم الألمان المسجلين في نقابة الأطباء الألمانية.

 وهذه الشهادة معتمدة من الاتحاد الأوروبي للإعتمادات الطبية ونقابة الأطباء و وزارة الصحة في شمال المانيا وجامعتي كيل وهامبرج و بالتالي هى نقلة طبيه كبيرة للأطباء المصريين فى طريق التقنية الحديثة لعلاج الأوعية الدموية الطرفية  و الحد من البتر لمرضى السكر.

وأشار شرقاوي إلى أن نظام الدراسة للحصول على هذه الزمالة هو الدراسة لمدة أسبوع في مصر حيث يدرس المتقدم أساسيات ومبادئ القسطرة العلاجية ثم يتم إستكمال الدراسة بعد ذلك، بعد الأنتهاء من عمل رسالة البحث المطلوب منه و تقديمها، في ألمانيا للحصول على درجة الزمالة في العلاج بالقسطرة العلاجية للأوعية الدموية الطرفيه

والجدير بالذكر أن دكتور محمد شرقاوي هو الذي يقوم بتدريس الجزء الأول للزمالة للمتقدمين من منطقة أفريقيا ودول الخليج واعتماد نتيجة المتقدمين لاستكمال الزمالة من جامعة كيل كما يقوم بالمشاركه فى أعمال إمتحانات الجزء الثاني في ألمانيا.

و قد أشارت الاداره بجامعة كيل بأن هذه أول مره يوقع أستاذ مصري علي شهاده زماله ألمانيه من أرقي جامعات العالم [جامعة كيل]

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر