هذا هو الفرق بين ألم المعدة والقولون العصبي
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
هذا هو الفرق بين ألم المعدة والقولون العصبي
الأربعاء 24 ذو القعدة 1438 هـ - الاربعاء 16 أغسطس 2017 م      06:41:59 AM

قارئ يسأل فيقول: دائماً أشعر بألم في المعدة، مغص وتقلصات وانتفاخات وغازات، وإسهال دائم، وصل الحال إلى أني أستيقظ من النوم على ألم في البطن يصحبه إسهال، ومؤخراً بدأت أشعر بألم في الجانب الأيسر من المعدة أسفل القفص الصدري، ويزيد أحياناً أثناء السجود.

يجيب عن هذه الاستشارة د. د. عطية إبراهيم محمد قائلا: هناك فرق بين ألم المعدة والقولون العصبي؛ حيث إن الموضع التشريحي للمعدة أسفل عظمة القفص الصدري في مفترق الأضلاع، بالإضافة إلى الأعراض مثل الشعور بالغثيان والقيء أحياناً، والشعور بالألم في الموضع التشريحي للمعدة Surface anatomyوارتباط ذلك بتناول الطعام، خصوصاً إذا احتوى على توابل حارة أو وجبة دسمة، وغالباً عند تحليل البراز نجد جرثومة في التحليل تسمى H-Pyloriوهي المتسببة في معظم مشاكل المعدة، وعند تشخيصها وعلاجها بالعلاج الثلاثي المعروف تقل بل تختفي أعراض الحموضة والغثيان والقيء، ويساعد في ذلك الامتناع عن التدخين إذا كنت مدخناً، والابتعاد عن التوابل الحارة، والوجبات الدسمة، والتعود على تناول وجبات خفيفة ومتكررة، وتناول سلطة الفواكه واللبن الرايب أو الزبادي، خصوصاً في وجبة العشاء.

كذلك قد تصاب الأمعاء بالديدان والأميبا والجارديا، وتؤدي إلى عسر الهضم والألم في محيط البطن، وتغير رائحة البراز إلى الرائحة الكريهة، وإلى وجود مخاط وتكرار في التبرز، لذلك من المهم عمل تحليل براز عدة مرات مثلاً (ثلاث مرات) للبحث عن تلك الطفيليات وعلاجها إن وجدت.

يبقى بعد ذلك القولون وما يصاحبه من انتفاخ وغازات، والشعور بالامتلاء على الجانب الأيسر والأسفل من البطن، وتناوب حالات الإسهال والإمساك، بالإضافة إلى حالة التوتر والقلق التي تصاحب القولون العصبي، وما يحدث فيها من استثارة للمستقبلات العصبية في بطانة القولون، والتي تؤدي بدورها إلى تقلص عضلات القولون، وإلى الشعور بالمغص والانتفاخ.

لعلاج القولون يمكن تناول حبوب Spasmocanulaseقرص ثلاث مرات يومياً قبل الأكل، وحبوب Colospasminقرص ثلاث مرات يومياً قبل الأكل، حتى تختفي الأعراض ثم عند الضرورة بعد ذلك، ويمكن تناول خليط مكون من مطحون الكمون والشمر والينسون والكراوية والهيل، وإكليل الجبل والقرفة والنعناع، وإضافته إلى السلطات والخضار المطبوخ مع زيت الزيتون، وهذا يساعد كثيراً في التخلص من الغازات والانتفاخ والمغص مع ممارسة الرياضة، خصوصاً المشي مع إمكانية تناول حبوب الخميرة قبل الأكل لفتح الشهية ولعلاج عسر الهضم. 

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر