فنجان قهوة يومياً يخفض خطر الإصابة بالسكري وينشط الكبد
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
فنجان قهوة يومياً يخفض خطر الإصابة بالسكري وينشط الكبد
2012-01-12 23:29:27

اكتشف علماء صينيون ان شرب القهوة يومياً يلعب دوراً في تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إذ انه يعيق مادة مرتبطة بشكل مباشر بالمرض.

ونقلت وكالة يو بي اي عن فريق البحث الصيني قوله ان كل كوب إضافي من القهوة يخفض الخطر بنسبة تقارب 7 المئة مشيراً إلى ان المادة البشرية اميلويد بليبتايد تعتبر مسببة للنوع الثاني من السكري وتلعب القهوة دوراً فعالاً في الحد من تواجدها.

وأضاف الباحثون انهم اكتشفوا فئتين من المركبات في القهوة قادرتين على الحد من هذه المادة بشكل كبير مشيرين إلى ان النتائج تفسر لماذا يظهر من يشربون القهوة خطراً أقل بالإصابة بالسكري وهذا التأثير المفيد قد يكون متوقعاً عند شاربي القهوة بشكل دائم.

ويؤكد الد‏كتور محمد عبيد أخصائي الجهاز الهضمي والكبد  والمناظير بقصر العيني أن

تناول القهوة من 2‏ ـ‏3 مرات يومياً في حالة الإصابة بفيروس "‏C‏" يؤدي الي انخفاض مضاعفات الفيروس والمتمثلة في تليف وسرطان الكبد بنسبة‏50%‏، فضلاً عن أنه يساعد في خفض الارتفاع المزمن للإنزيمات وتحسين وظائف الكبد بصورة عامة‏، ولكن الباحثين قالوا "إن الآليات البيولوجية التي تربط بين شرب القهوة وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد لا زالت غير معروفة. 

مشيراً إلى أنه سيكون هناك  مزيدا  من الدراسات في العام المقبل لمعرفة المزيد عن فوائد القهوة لمرضي فيروس‏ "C‏" الذي يعاني منه نسبة تصل إلي من‏10‏ ـ‏15%‏ من المصريين حسب آخر بيان لوزارة الصحة والسكان‏.

ويضيف دكتور عبيد أنه من الأخطاء الكبيرة والشائعة توجه مريض فيروس "‏C"‏ الي عمل ريجيم قاس يقوم علي الامتناع التام عن تناول البروتين لأن الدراسات الحديثة أكدت أن علاج فيروس "‏C‏" يحتاج إلى تناول كمية محددة من البروتينات يومياً‏.‏

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر