النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
اللياقة البدنية تساعد على التعافي من السكتة الدماغية
2012-02-05 00:02:21

محمد الجندى - واشنطن- من المعروف أن التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تساعد في خفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، لكن دراسة جديدة أظهرت أن من يتمتعون بلياقة بدنية تكون فرص شفائهم أفضل في حال إصابتهم بهذه السكتات.

وذكر موقع "هلث دي نيوز" العلمي الأميركي أن باحثين في المستشفى الجامعي "جيرمانز ترياس إي بوجول" في برشلونة وجدوا أن الأشخاص الذين كانوا يتمتعون بنشاط بدني قبل الإصابة بسكتة دماغية يستجيبون بشكل أفضل للأدوية، ويصابون بضرر دماغي أقل وتكون أرجحية شفاء مهاراتهم الحركية أكثر مقارنة بالآخرين.



وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة آنا كلارا "يبدو أن النشاط البدني يُعدّ الدماغ لمواجهة السكتات بشكل أفضل وبطريقة فعالة أكثر.. وتوقعنا بوضوح الحصول على نتائج إيجابية، لكنها كانت ملحوظة جداً" وليست إيجابية فقط .

وأضافت أن النشاط البدني السابق للسكتة الدماغية يرتبط بشكل قوي بأرجحية الشفاء، "وكلما زاد مستوى النشاط البدني قبل السكتة، ارتفعت إمكانية الحصول على نتيجة أفضل".

وشملت الدراسة 159 مريضاً مصاباً بالسكتة الدماغية، معدّل عمرهم 68 عاماً، وقيّم الباحثون مستوى نشاطهم البدني السابق للسكتة، وظهر أن من كان نشاطهم يتراوح بين المتوسط والعالي كانوا أكثر شباباً وكانت سكتاتهم الدماغية أقل حدّة من الباقين. "يو بي أي".

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر