آخر كلام .. 4960 حالة إصابة بالحمى القلاعية فى مصر
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
آخر كلام .. 4960 حالة إصابة بالحمى القلاعية فى مصر
2012-03-10 15:10:26

يوسف عز الدين - أكدت الدكتورة سهير حسن، وكيل وزارة الزراعة للطب الوقائى فى مصر، إن جملة عدد الحالات المصابة بمرض الحمى القلاعية فى مصر حتى نهاية الثامن من مارس الجارى بلغ 4960 حالة والنافقة 255 حالة.

وأوضحت سهير، فى لقاء للتليفزيون المصرى اليوم السبت، أن هذا المرض مصنف دوليا وعلميا من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، إلا أن إصابة الإنسان نادرة وأن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت عدم خطورته على صحة البشر، مشيرة إلى أن اللحم المطهى واللبن المغلى آمنين تماما على الصحة.

وأضافت أن أعراض الحمى القلاعية تتمثل فى صداع وارتفاع فى درجة الحرارة والتهاب بسيط ،بالفم وسريعا ما تنتهى بتناول خافض للحرارة ومضادات حيوية، مشيرة إلى أنه لم يتم رصد أى حالة إصابة بين البشر حتى الآن.

وناشدت حسبما ذكرت "وكالة الأنباء الألمانية"  أن  المربى المصرى فى حالة الاشتباه بوجود حالات مصابة بأى مرض بين الماشية إبلاغ أقرب وحدة بيطرية حتى يتم التخلص من الحيوان بطريقة أمنة عن طريق دفنها بالجير الحى، محذرة من إلقاء الحيوانات النافقة على الطريق لأنه يمثل خطورة بيئية.

من ناحية أخرى قال الدكتور عصام عبد الشكور مدير عام الخدمات والإرشاد بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن مرض الحمى القلاعية ينتشر بسرعة شديدة عبر الهواء لأكثر من 150 كيلو مترا وله أكثر من مسبب "ووزارة الزراعة تتخذ إجراءات فورية باستيراد الأمصال المطلوبة أو تصنيعها فى المعامل المحلية الخاصة بها".

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر