الســـــــكر علاج فعّال لآلام الركبـــــة
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
الســـــــكر علاج فعّال لآلام الركبـــــة
2012-05-30 17:43:14

نسرين الملاح - * هناك أسباب مختلفة لآلام الركبة، فعندما تثني ركبتك فإن الرضفة تنزلق في أخدود يقع ضمن النهاية السفلى لعظام الفخذ، وكل أمر يؤدي إلى إجهاد تلك الوصلة الجسدية يقود إلى ظهور الاحتكاك، أو يقود إلى توجيه حركة رضفة الركبة توجيها خاطئا، مما قد يتسبب في حدوث آلام الركبة.

تصيب آلام الركبة عدداً كبيراً من النساء. فبنية الركبة معقدة للغاية وأي وجع قد يكون مرتبطاً بالتهاب الأربطة أو إصابات الغضروف بتورم بسيط أو التهاب الجيوب المليئة بالسوائل التي تحيط الركبة أو انحلال العظام.

عوامل تزيد الأوجاع

هناك العديد من العوامل التي تسبب أوجاع الركبة أو تزيدها وهي:

الحركة المفرطة: في بعض الأحيان، تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية بكثرة إلى زيادة أوجاع الركبة، خصوصاً إذا كانت هناك التهابات. ممارسة المشي بكثرة أو ركوب الدراجة الهوائية يومياً قد يزيدان الضغط على الركبة ويؤديان الى تمزق الأنسجة التي تحيطها.

زيادة الوزن: السمنة أحد أهم الأسباب التي تؤدي الى أوجاع الركبة، فهي تزيد الضغط على غضروف الركبة وقد تؤدي الى كسره، كما تزيد خطر الإصابة بالتهاب العظام والمفاصل.

انعدام القوة العضلية: العضلات الضعيفة تؤدي الى أوجاع في مفاصل الركبة.

إصابة قديمة: الشخص الذي تعرّض لإصابة في الركبة في الماضي، تزيد لديه نسبة الإصابة فيها، مما قد يؤدي الى أوجاع مؤلمة.

العمر: يلعب العمر دوراً مهماً في أوجاع الركبة، فكلما تقدم العمر، كلما زادت أوجاع الركبة.

لتهاب الأوتار

* التهاب أوتار الرضفة Patellar tendinitis: ترتبط الرضفة بأوتار مع الظنبوب، أي عظام الساق الأكبر tibia، وعندما لا تكون العضلات في هيئتها الجيدة المطلوبة، فإن آلام الركبة قد تنجم عن حدوث تخرش في أوتار الرضفة، وخصوصا عند ممارسة الرياضة المصاحبة للقفز، مثل كرة السلة أو الرياضة التي تصاحب التوقف مرارا، وتغيير اتجاه الحركة (مثل كرة المضرب).

ويحدث التهاب أوتار الرضفة، على الأكثر، عندما تكون أوتار باطن الركبة، أو عضلات مقدمة الساق، مشدودة جدا، وعند اللعب على أرضية قاسية، أو عند البدء في العمل بقوة أكثر من السابق. كما يمكن أن يتخرش الوتر بسبب وجود أنسجة الندوب التي تحدث بعد إجراء العمليات الجراحية لإصلاح غضاريف الركبة - خصوصا إذا استخدم جزء من وتر في العملية.

* عيوب في الركبة عيب في انزلاق الرضفة maltracking: إن أي أمر يؤدي إلى زيادة الاحتكاك عند موضع تلاقي الرضفة مع الأخدود في عظام الفخذ، يمكن أن يؤدي إلى ظهور الآلام. وهذا ما يمكنه أن يحدث على الأكثر عندما تكون الرضفة مائلة إلى إحدى جهات الأخدود، نتيجة انعدام التوازن بين قوة العضلات، أو بسبب الضعف النسبي للأنسجة الرابطة لأحد جانبي المفصل. ويؤدي هذا الجهد غير المتناظر بالتدريج إلى إلحاق الضرر بالمفصل نفسه.

ويحدث هذا العيب في الركبة على الأكثر عندما يكون الأخدود في عظام الفخذ سطحيا وغير عميق، أو أن تكون هيئة الرضفة غير اعتيادية، أو أن العضلات الرباعية الرؤوس ضعيفة، أو أن الورك أو عظم الحوض له موضع سيئ، أو لوجود قدم مسطحة. ولدى النساء في العادة ورك أوسع من الرجال، ولذا فإن عظام الفخذ تنزل من الورك بزاوية أكثر حدة، الأمر الذي يزيد من الشد الخارجي على رضفة الركبة.

* التهاب المفاصل والصدمات

* التهاب المفاصل في الركبة patellofemoral arthritis: غالبا ما يعاني كبار السن آلام الركبة وعظام الفخذ، بسبب التغيرات التي يحدثها التهاب المفاصل في الركبة، وهو الالتهاب الناجم عن عيوب في الرضفة، أو بسبب البلى والتمزق مع مرور الزمن.

الصدمات traum: الصدمات الرياضية، أو الأخرى الناتجة عن حوادث تصادم السيارات، تؤدي إلى إحداث ضرر في الغضروف الواقع في مؤخرة الركبة. ويطلق على الآلام الناتجة عنها غالبا اسم «آلام مفصل الركبة» chondromalacia

علاج آلام الركبة

كشف أخيراً الأطباء أنّ الحقن المصنوعة من السكر وبعض المواد الكيمائية علاج فعال لآلام الركبة. هذا العلاج يعطي أملاً كبيراً للأشخاص المصابين بآلام الركبة المزمنة، خصوصاً أنّه سهل وغير مكلف. كما أنّه يمكن إعداد حقن السكر في العيادة الخاصة للطبيب ولا تتطلب أي بنج.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر