مادة كيميائية تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا قلبية
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
مادة كيميائية تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا قلبية
2012-08-02 15:02:09

الطبيب - قال علماء من الولايات المتحدة إن هناك مادة كيميائية قادرة على تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا قلبية. ونشر الباحثون تحت إشراف مارك ميركولا من معهد سانفورد بورنهام للأبحاث الطبية دراستهم الخميس في مجلة "سيل ستيم سيلز" لأبحاث الخلايا الجذعية.
وقال الباحثون إن الجزيء الصناعي للمادة الكيميائية يبطل جزيئا طبيعيا في الخلية مما يؤدي الى انطلاق برنامج جيني في الخلايا الجذعية المستزرعة ينتهي إلى الخلايا القلبية.

وأشار الباحثون إلى أن البحث عن مادة مناسبة لهذا البرنامج أمر صعب ويحتاج بالضرورة إلى آلات ذاتية العمل تضيف مواد كيميائية مختلفة وبشكل تلقائي لنفس مزارع الخلايا ثم ترى هذه الآلات ما إذا كان أحد أطباق المزرعة الألف قد حدثت به النتيجة المطلوبة قبل أن ينتهي البحث عن الإبرة في كوم القش.

وهذه هي نفس الطريقة التي تبحث بها شركات الأدوية عن مواد فعالة جديدة.

وتبين للعلماء أن مادة "أي تي دي 1" التي عثروا عليها بهذه الطريقة تقطع سلسلة من الإشارات الطبيعية التي تحمل اسم "تي جي اف بيتا" و جزيئها المحوري هو عامل بيتا للنمو والذي يرتبط بأحد المستقبلات في الجزء الخارجي للخلية يطلق داخله إشارة تغير الخلية الجذعية في نهايتها برنامجها الوراثي.

وتتدخل مادة "أي تي دي 1" من خلال تسببها في تراجع سلسلة إشارات تي جي اف مما يؤدي إلى نشأة خلايا قلبية من هذه الخلايا الجذعية.

وقال العلماء إن مادة أي تي دي 1 هي أول مادة فعالة تؤثر بشكل هادف ومحدد على مادة تي جي اف مما يعطي هذا الجزيء أهمية في التأثير على دور تي جي اف بيتا في مكان آخر.

غير أن الباحثين أكدوا أنه لا يزال هناك وقت طويل أمام تطبيق هذه الأبحاث على الإنسان.
أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر