النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
كيف تحافظ على جهازك المناعي
2012-01-13 21:23:41

ساندي مصطفي - في هذا الوقت من السنة تزداد احتمالية الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا ، لذلك من الضروري معرفة ما يمكن القيام به للحفاظ على جهاز المناعة .

وهذه قائمة من الأمور التي تضعف جهاز المناعة مع بعض النصائح التي تساعدك في البقاء بصحة جيدة :

 

الشّد العصبي

بمجرد ان تكون في هذه الحالة فهذا بحد ذاته يضعف جهاز المناعة ويجعلك أكثر عرضة للامراض ، ففي هذه الحالة يزيد الجسم افراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين والنورأدرينالين ، وهذه الهرمونات تؤدي إلى الأعراض المرتبطة مع الشّد العصبي مثل التعرق وارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب.

فاذا كنت تعاني من الشّد العصبي في كثير من الأحيان فيجب عليك ان تحدد الاسباب التي تؤدي الى ذلك وتقوم بمعالجتها مثل الحديث عن همومك مع شخص تثق به ، وإيجاد طرق للحد من الحالات التي تسبب لك الشّد العصبي.

الاكتئاب

الاكتئاب أيضا يضعف جهاز المناعة ويجعلك أكثر عرضة للامراض وهذا ما اشارت عليه الابحاث والدراسات . فالاكتئاب في حد ذاته هو حالة طبية خطيرة، لذلك إذا كنت تشك في أنك تعاني من ذلك فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

قلة النوم

قلة النوم أيضا احد السباب التي تؤدي الى إضعاف جهاز المناعة. إن الحصول على قسط كاف من النوم من 7 الى 8 ساعات كل ليلة هو مفتاح للصحة الجيدة.

وقد وجدت الأبحاث أن الناس الذين يحصلون على قسط كاف من النوم تقل نسبة اصابتهم بنزلات البرد مقارنة بالذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم. فإذا كنت تجد الوقت الكافي للنوم ولكنك غير قادر على النوم طيلة الليل فحاول التعرف على الاسباب التي تؤدي الى تعطيل نومك، تأكد من السرير الخاص بك هل هو مريح ، هل غرفتك محجوبة عن الشمس صباحا ، هل التهوية ودرجة حرارة الغرفة جيدة ، وإذا كان شريكك في الغرفة يشخر فاشتري سدادات للاذن.

العادات السيئة

تناول الأطعمة المشبعة بالدهون يؤدي الى زيادة الوزن ، وهذا بدوره يمكن أن يكون له تأثير سلبي على جهاز المناعة. استبدل هذه المأكولات بالخضار والفاكهة الطازجة و الفول والعدس والسمك فهي أفضل للصحة و جهاز المناعة.شرب الكحول والتدخين أيضا من العادات السيئة فحاول وقفها او التقليل منها.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة بشكل معتدل ومتوسط مفيد للصحة ولجهاز المناعة، ولكن ممارستها بشكل مفرط ومبالغ فيه يضعف مناعة الجسم.

 

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر