تقنية حديثة للكشف عن سرطان الفم خلال 20 دقيقة
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
تقنية حديثة للكشف عن سرطان الفم خلال 20 دقيقة
2012-04-14 10:30:31

محسن رشدي - كشف فريق علمي يضم باحثين منالولايات المتحدة وبريطانيا عن تقنية حديثة تساعد طبيب الأسنان في الكشف المبكر عنسرطان الفم خلال20 دقيقة داخل العيادة. وتتم هذه التقنية التي توصل إليهاالدكتور"مارتن ثورنهيل" أستاذ طب الفم في جامعة شيفلد البريطانية مع باحثين من جامعة رايس في الولايات المتحدة بجمع خلايا من فم المريض

باستخدام  فرشاة الأسنان، ثم توضع على بطاقة ائتمان أوشريحة يتم إدخالها في آلة تعمل بطاقة البطارية.

وتستطيع هذه الآلة التكنولوجية التمييز بين الخلايا المريضة والسليمة بعد خضوعها لعملية غسل من خلال إصدار ضوء معين يظهر في مصباحين متصلين بها  .

وقال الدكتور ثورنهيل حسبما ذكرت صحيفة"ديلي ميل" البريطانية  "الاختبار يمكن أن يجرى والمريض مسترخٍ على كرسي العيادة باستخدام فرشة الأسنان الصغيرة،وتصله النتائج خلال دقائق في غرفة الانتظار".

وأوضح أن: "هذه التقنية لا تسبب أ لما ولا تحتاج لعملية تخدير.. وتغني المريض عن لزيارة الطبيب أكثر من مرة .. كما تجنبه قلق انتظار النتائج لأسبوعين وأحيانا ثلاثة أسابيع".

ويأمل الباحثون أن تستخدم هذه التقنية في أغراض علمية أخرى مثل اكتشاف الأزمات القلبية أو إجراء اختبارات تعاطي المخدرات للسائقين على جانب الطريق. 

وحاليا تتم فحوصات الكشف عن سرطان الفم بأخذ خلايا من الأنسجة المشتبه فيها بالمشرط ثم ترسل إلى المعمل لتخضع للتحليل، الأمر الذي يستغرق نحو أسبوعين،  وهو ما يمثل ضغطا إضافيا على المريض.

وفي الوقت الحالي تبلغ معدلات النجاة من المرض50%،ولكن في حالة الاكتشاف المبكر للمرض باستخدام هذه التقنية قد ترتفع نسبة النجاةإلى90%.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر