مليار وثلاثمائة الف ريال حجم الأدوية المهربة إلى السعودية سنويا
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
مليار وثلاثمائة الف ريال حجم الأدوية المهربة إلى السعودية سنويا
2013-01-15 19:41:45

الطبيب - أكدت مصادر مطلعة بهيئة الغذاء والدواء السعودية أن مفتشي الهيئة سجلوا نحو 454 مخالفة ضد مستودعات الأدوية التابعة لوزارة الصحة،وأنه على الرغم من هذه المخالفات فإن الهيئة عملت على توفير أدوية غير موجودة في دليل أدوية وزارة الصحة، وأن حجم الأدوية المهربة إلى المملكة سنويا يبلغ نحو 1.3 مليار ريال. وكشف مصدر مطلع بوزارة الصحة ل"الوطن"، أن قيمة فاتورة مشتريات الأدوية بوزارة الصحة خلال العام بلغت 8 مليارات ريال.

و أكد مدير إدارة تسجيل المستحضرات الصيدلانية في الهيئة العامة للغذاء والدواء "قطاع الدواء" الدكتور هاجد الهاجد لصحيفة "الوطن"، تلقي الهيئةتوجيهات بتنفيذ زيارات ميدانية لمخازن الأدوية التابعة لوزارة الصحة والاطلاع على وضعها لتقييم مدى جودتها، وأنه تم رصد عدة ملاحظات تم رفعها لوزارة الصحة من أجل تلافيها في أقرب وقت ممكن.

وأوضح مساعد مدير الشؤون الصحية للتموين الطبي بجدة الدكتور عبدالله الزهراني ،أن وزارة الصحة أدخلت نحو 180 دواء جديدا في دليل وزارة الصحة، وتم تحديث الدليل وفقا لمعايير جديدة، حيث تم إلغاء أدوية عديمة الفائدة وإحلال أدوية حديثة بدلا عنها، وتشكيل لجان عدة للقيام بجولات تفتيشية على المستودعات كافة الخاصة بالأدوية في مناطق المملكة كافة. وكشف أن هذه الجولات أثبتت أن 40% من مخازن الأدوية التابعة للوزارة غير نافعة وتحتاج لإحلال مستودعات أخرى بدلا منها، حيث تم تقسيم المستودعات إلى قسمين، الأول مستودعات انتهى عمرها الافتراضي، وتم إحلال مستودعات بديلة لها وفق مواصفات عالية، والآخر مستودعات تحتاج إلى تطوير، فيما بلغ عدد المستودعات الحديثة 29 مستودعا.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر